حقوق وواجبات المرضى واسرهم

الحقوق المتعلقة بالرعاية الطبية

  1. الحصول على رعاية طبية متكاملة من دون تفرقة أو تمييز على يد فريق طبي متميز، يحترم المعتقدات والقيم واضعين في الحسبان عامل الزمن، والجودة، والتزام قوانين وزارة الصحة وأنظمتها.
  2. إعطاء الأولوية في العلاج للحالات الطارئة.
  3. التدخل المناسب لتقييم الحالة وعلاج الألم.
  4. مشاركة الفريق الطبي في الخطة العلاجية، واتخاذ القرار فيما يخص حالتك الصحية.
  5. تزويدك بالتعليمات التي تخص حالتك الصحية عند الخروج من المستشفى.
  6. رفض العلاج أو إيقافه فيما يتوافق مع القوانين المتبعة في المملكة العربية السعودية، ويتم إخبارك بعواقب رفض العلاج المحتملة، وعند اتخاذ هذا القرار، يجب عليك التوقيع على نموذج يوضح ذلك.
  7. التوقيع على نموذج موافقة مسبقة قبل الشروع بالعمليات الجراحية، المناظير، التخدير، نقل الدم أو مكوناته، أو أي إجراء آخر يحتاج موافقة مسبقة.
  8. تلقي معلومات شاملة وواضحة عن حالتك الصحية بلغة واضحة ومفهومة.
  9. تلقي وجبات طبية ملائمة ومتناسبة مع الوضع الصحي.
  10. لك الحق في تقرير من يستطيع الحصول على معلومات عن الخطة العلاجية التي تخضع لها، وما هي شروط وضوابط ذلك.
pateints rights
information rights

الحقوق المتعلقة بالمعلومات

  1. الحصول على نسخة من حقوق المريض وواجباته عند تلقي العلاج عن طريق مكتب التنويم، أو التمريض وفي حالة عدم فهم هـذه المعلومات نأمل الاتصال بمدير علاقات المرضى للمساعدة (تحويلة 222)
  2. معرفة الرسالة والرؤية للمستشفى.
  3. معرفة الفريق الطبي المعالج ومؤهلاته.
  4. الحصول على نسخة من وثيقة حقوق وواجبات المرضى عند القبول فـي المستشفى.
  5. الحصول على المعلومات الكافية عن حالتك الصحية وطرق العلاج مـن الطبيب المعالج بطريقة واضحة ولغة مفهومة (بمجرد الوصول إلى التشخيص النهائي مع حضور مترجم عند الحاجة).
  6. حجب أي معلومات قد تضر حالتك الصحية، على أن يتم إبلاغها لمن ينوب عنك رسمياً.
  7. الحصول على معلومـات عن التكاليف التقريبية لعلاج حالة المريض الصحية بغض النظر عمن سيقوم بدفع التكاليف
  8. معرفة مدى تغطية شركة التأمين والحد الائتماني.
  9. التقدم باقتراح أو شكوى يتعلق بالخدمة المقدمة لك إلى مسـؤول علاقات المرضى على هاتف 0137661111 تحويلة 222 أو عن طريق صندوق الاقتراحات وسوف يتم إبلاغك بالنتيجة عن طريق مدير علاقات المرضى أو الموظف المسؤول في أقرب وقت ممكن.
  10. الحق في معرفة بدائـل أخرى للرعاية الطبية الخاصة بحالتك، داخل المستشفى أو خارجه.
  11. في حالة الرغبة بالتبرع بالأعضاء يتم الاتصال مباشرة بالمركز السعودي للتبرع بالأعضاء على الرقم المجاني 124550 800 علماً أن الخدمة غير متوافرة لدينا ولكن يمكنكم الحصول على المعلومات الكافية من مدير علاقات المرضى.
  12. أن يتم نشر وتوزيع وعرض وثيقة حقوق وواجبات المرضى في المستشفى، وأن تكون متوفرة لجميع المرضى.

الحقوق المتعلقة بالخصوصية والسرية

  1. توافر الخصوصية خلال كل الإجراءات العلاجية والتشخيصية ما لم تنشأ حالة طبية طارئة تستدعي غير ذلك.
  2. مناقشة خيارات العلاج والحالة بشكل سري مع ولي أمرك القانوني.
  3. رفض رؤية أي شخص غير مشترك بخطة الرعاية الطبية حتى الزوار.
  4. استبدال الغرفة بأخرى في حالة وجود ازعاج، شريطة توافر الغرفة المناسبة لحالة المريض الصحية.
  5. الحفاظ على سرية كل المعلومات الخاصة بحالتك الصحية، شريطة ألا يتعارض ذلك مع القوانين المتبعة.
  6. الحفاظ على سرية ملفك الطبي، وحمايته من الضياع أو سوء الاستخدام، ويجب ألا يتم الاطلاع على الملف الطبي إلا من قبل الطاقم المعالج، أو الأشخاص المخولين قانونياً بذلك.
  7. الحصول على الملابس المناسبة والأـدوات الخاصة المناسبة لحالتك.
  8. الحصول على قاعات انتظار منفصلة للرجل والنساء.
  9. الحصول على غرفة فحص خاصة في حلة كانت الغرفة الحالية غير مناسبة للفحص.
privacy rights
safty rights

الحقوق المتعلقة بالأمن والسلامة

  1. توفير بيئة علاجية آمنة ومناسبة في المستشفى طيلة فترة العلاج.
  2. توفير بيئة علاجية آمنة عند الانتقال بين مرافق المستشفى وآلية حماية آمنة على ممتلكاتك لحمايتها من الضياع أو السرقة.
  3. توفير آلية مناسبة لحماية الأطفال والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة من أي أذى قد يصيبهم.
  4. معرفة سياسة عدم التدخين، والأماكن الخاصة بالمدخنين والتي تبعد عـن أماكن الرعاية الطبية.
  5. حمايتك من أي اعتداء لفظي أو جسدي أو نفسي.

ﻭﺍﺟﺒﺎﺕ المرضى

  1. ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺸﺄﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ.
  2. ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺸﺄﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ.
  3. ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ ﻭﺍﻟﻤﻌﺪﺍﺕ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺑﺄﻣﺎﻥ ﻭﺑﺸﻜﻞ ﻣﺮﻳﺢ.
  4. ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺪﺧﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺸﺄﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﺘﺪﺧﻴﻦ.
  5. ﺇﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ.
  6. ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺧﺼﻮﺻﻴﺔ ﺍﻻﺧﺮﻳﻦ.
  7. ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻋﺪ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩ ﻟﻪ ﻭﺇﺑﻼﻍ ﺍﻟﻤﺮﻓﻖ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ
  8. ﺇﺑﻼﻍ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺪﻡ ﻓﻬﻢ ﺧﻄﺔ ﺍﻟﻌﻼﺝ
  9. ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻭﺩﻗﻴﻘﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ.
  10. ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﻛﺎﻣﻠﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ
pateints rights